ماذا تفعل فى هاتفك القديم قبل بيعه ؟

ان كنت تريد التخلي عن هاتفك او جهازك اللوحي , هناك بعد الأموار المهمة التى ينبغي لك ان تفعلها اولا , حتي لا تترك بعض المعلومات والبيانات الخاصة بك تصل للغير ربما يستغلها استغلال يضرك  , ولذا سوف اشرح ببساطة كيف تقوم بأعادة جهازك لكي يصبح كالجديد قبل ان تقوم ببيعه .

لا يهم الى من سيذهب هاتفك او جهازك اللوحي , و لكن من المهم  التأكد من خلو هاتفك أو جهازك اللوحي قبل بيعك من أي المعلومات أو البيانات الخاصة بك أو بأحد أقاربك أو أصدقائك كالصور وارقام التليفونات وغير ذلك من البيانات التى ربما إذا وقعت في يد شخص غير أمين ان يستغلها بما يضرك فكما يقولون الوقاية غير من العلاج كما سيساعد ذلك من يشتري جهازك فى التعامل معه كأنه جديد .

#1 تذكر ان تخرج شريحتك



xiaomi-mi4i-dual_simcard-w782

الشئ الاول الذي ينبغي أن تفعله عند اعداد جهازك للبيع هو ان تخرج الشريحة الخلوية من جهازك ,لما قد تحويه من أرقام مسجلة عليها كما انها قد تستغل في اجراء مكالمات قد تضرك انت ومن حولك كان تستغل في التواصل ما بين المجرمين أو الارهابين كما قد يقوم الشخص الذي حصل علي الشريحة باجراء مكالمات مع اهلك او اسرتك او احد من معارفك بما يضرك .



#2 ازالة الميموري كارد



AndroidPIT-LG-G3-unmount-SD-card-w628

لو كان هاتفك يحتوي على مدخل لبطاقة الذاكرة , ازل هذا الكارد , تفحص هاتفك جيدا ربما يكون موجودا تحت البطارية لو كان هاتفك من النوع الغير ثابت البطارية , و لكن قبل ان تخرجه تذكر ان تنسخ الصور و التطبيقات و المستندات عليه لتحتفظ بها فى هاتفك الجديد .



#3 امسح كل البيانات



androidpit-factory-reset-old-phone-w782

الشئ القادم لتفعله ان تمسح كل بياناتك من الهاتف , هناك طريقتين بسيطتين الاولى ان تذهب الى الاعدادات ثم الى ضبط المصنع او الاستعادة , او يدوياً عن طريق ضغط عدد من الازرار بشكل متزامن و هذا يختلف من جهاز الى اخر و ستكون البيانات الممسوحة كالاتي :


  • اعدادات حساب جوجل

  • اعدادات البيانات و التطبيقات

  • التطبيقات المركبة

  • الموسيقى

  • الصور

  • و بيانات اخرى شخصية

  • الحسابات المربوطة بـFACEBOOK DROPBOX TWITTER ETC



إذا كنت مستخدم أندوريد يمكنك الاستعانة بهذا التطبيق History eraser

#4 نظفه



AndroidPIT-smartphone-clean-display-w782

ليس فقط يجب ان تنظف الهاتف من الداخل بل يجب ان تنظفه من الخارج ايضاً , اعلم انه قد لا يمكنك ازالة الخدوش و التمزقات فى الهاتف لكن على الاقل سلمه بدون بصمات الاصابع او اى بقع و ان كنت تريد يمكنك ان تضيف اسكرينة للشاشة او استبدالها و تغيير غطاء البطارية .

#5 اعده للصندوق



androidpit-samsung-fast-charger-note-5-w782

لو كنت مستخدم اندرويد جيد , اذاً انت تحتفظ بالصندوق و القطع الصغيرة الاخرى , و كل الهواتف تأتي بالشاحن الـUSB و الكابلات و السماعات و اداة اخراج الشريحة و القطع التى توضع على السماعة , و كلما كنت قادرا على اعادة تلك القطع مرة اخرى للصندوق كان افضل و سيرفع من سعر الجهاز حتى لو لم تن القطع اصلية و سيجذب الانتباه .



اين تبيع هاتفك اذاً ؟



لو كنت قد قررت ذلك , هنا خيارات قليلة من الممكن ان تفيدك , ان كنت تمتلك الصندوق فأفضل مكان لك هو موقع EBAY , فقط احصل على العديد من الصور و الكثير من التفاصيل و ارفعها على الموقع , و هناك ايضا مواقع كــــ Glyde, Swappa or Craigslist.

كما ان هناك مواقع عربية كثيرة تساعدك للبيع أجهزة المستعملة كسوق دوت كوم و Olx