الربح من الإنترنت عن طريق التسويق بالعمولة Affiliate Marketing

يعتبر التسويق بالعمولة Affiliate Marketing من أفضل الطرق للربح عن طريق الإنترنت وأكثرها شهرة وانتشارا في عالم الربح عن طريق الإنترنت ... وذلك لأن التسويق بالعمولة عبر الإنترنت يتمير بالاتي :



1- انعدام التكلفة التي تصل للصفر .. فأنت لن تبذل مجهود ولن تنفق سنتا من أجل القيام بالتسويق عبر الإنترنت. كما لا يتطلب القيام بالمشاركة في برامج التسويق بالعمولة دفع اي رسوم  مقابل الاشتراك .



2- انخفاض المخاطر الخسائر فانت في جميع الأحوال لا تبيع منتجاتك الذي دفعت تكلفتها شرائها او انتاجها ولا تسوق لخدمات قمت بالعمل عليها فلا مخاطر من الخسارة تقريبا.



3-كما اي شخص يستطيع القيام بالتسويق بالعمولة بأقل مجهود ممكن  فلا يتوقف علي النوع ذكر أو أنثي ولا علي السن كبير ام صغير ولا علي التعليم فهناك شباب يجنون ارباح جيدة وهم لا زالوا في مرحلة التعليم الثانوي



4-من أي مكان يمكنك القيام بالتسويق بالعمولة من مكتبك او منزلك او اثناء التنقل بالمواصلات ،  انت تحتاج فقط للإنترنت والقدرة علي الاقناع والتواصل مع المستهدفين .



5- كما يتميز التسويق عبر الإنترنت بكبر حجم السوق فلو لا تملك سوي اللغة العربية فامامك سوق يصل تعداد ه لأكثر من نصف مليار نسمة وان كنت تملك لغة أخري فسوقك سيكن أكبر بكثير



6- كذلك ووفرة المنتجات التى تستطيع اختيار من بينها افضلها وانسبها لك لتسويقه .



فما هو  إذن التسويق بالعمولة  Affiliate Marketing ؟



التسويق بالعمولة هو بيع منتج او خدمة الغير للآخرين مقابل عمولة والتسويق في العالم الافتراضي الإنترنت لا يختلف كثيرا عن التسويق في الواقع الحقيقي فالاثنين يعتمدان علي اسلوب ولباقة وقدرة المسوق علي اقناع الآخرين بشراء منتج او استفادة من خدمة ما



هذا باختصار هو مفهوم التسويق بالعمولة وقد يكن التسويق العمولة مناسب جدا للأشخاص الذين لا يقدرون علي إنشاء منتج أو تقديم خدمة أو لا يملكون القدرة علي ذلك، ولكن لديهم القدرة والكفاءة علي إقناع الأخرين باقتناء هذا المنتج او الاستفادة من هذه الخدمة كما أسلفنا .



عمولة التسويق بالعمولة تنقسم لقسمين



1- عمولة نظير البيع فيه  لن تحصل على عمولتك إلا بعد اتمام عملية البيع  ومن أشهر المواقع التى تعمل بهذا الأسلوب من التسويق بالعمولة أمازون وكلك بانك وحسوب .



2- عمولة نظير أجراء معين وفيه لن تحصل علي عمولتك إلا بعد إجراء معين كتسجيل عضوية او استيفاء استبيان

بعدما تعرفنا علي التسويق بالعمولة أو ما قد يعرف أحيانا بالتسويق بالمشاركة نأتي للتعرف علي أهم وسائل التسويق بالعمولة عبر الإنترنت  فهناك الكثير من الطرق التي تستطيع البدء بها ولك هذه باختصار أكثر الطرق فعالية :-



1- القيام بالترويج للخدمة أو المنتجد باستخدام موقعك أو مدونتك 



فإذا كان لديك مدونة أو موقع تحتوي علي محتوي جيد يضمن زوار بصورة معقولة يوميا فإنت تستطيع أن تستعرض مزايا منتج أو خدمة لاحد المواقع التى تتيح نظام التسويق بالعمولة والذي سيأتي ذكرهم بعضهم لاحقا  ملحوقاً برابط الشراء الذي يحتوي على رابط الأفالييت الخاص بك، أو بوضع بانر دعائي له في الشريط الجانبي  ..



2 القيام بالتسويق بالعمولة عن طريق شبكات التواصل الإجتماعي ( الفيس بوك - تويتر - جوجل بلس ...الخ )



فمثلاً يمكنك استخدام الفيس بوك على سبيل المثال ووضع بوست يحتوي علي تفاصيل منتج او خدمة ما وتتحدث عن مواصفات و مزايا وتنصح اصدقائك بشراء هذا المنتج او الاستفادة من هذه الخدمة وتقوم بالرد علي استفسارات اصدقائك حول الخدمة وتضف هاشتاج المناسب حتي يصل لاكبر عدد من الناس عبر الفيس وكذلك تقم بمشاركة نفس البوست علي تويتر وجوجل بلس ليصل لعدد أكبر ... مستخدما رابط الأفالييت الخاص بك ..



كما يمكنك عمل مجموعة Group أو صفحة  تهتم بالخدمة أو المنتج التى تقوم بالتسويق له .



العنصر الأساسي في أي طريقة من طرق بيع منتجات عن طريق الشبكات الاجتماعية، هي أن يكون المنتج الذي تقدمه ذو قيمة عالية جداً للزوار، هذا من ناحية حتى تحقق مبيعات عالية، ومن ناحية أخرى حتى لا تفقد مصداقيتك، وبالتالي متابعيك.



التسويق بالعمولة عن طريق الفيديو اليوتيوب Youtube



التسويق عبر الفيديو عن طريق اليوتيوب Youtube من أفضل الطرق التسويق ويضمن انتشار سريع  على الإنترنت مما يوفر شريحة أكبر من المستهدفين للتسويق منتجات او الخدمات التى تسوق لها  ولكي يحصل على هذا الانتشار  عليك الاهتام  بمحتوى الفيديو والعنوان بأن تحرص علي اختيار عنوان شيق جذاب، يخطف الانتباه و يدفع الناس إلى مشاهدة الفيديو، وكذلك الاهتمام باضافة كلمات مفتاحية التى يستخدمها أصحاب الفديوهات الأكثر شعبية في نفس شريحتك



ويمكن رفع فيديوهات علي مدونتك أو  مشاركتها مواقع التواصل الإجتماعي



4- التسويق بالعمولة عن طريق البريد الالكتروني 



فإذا كان لديك قائمة بريدية فيمكنك بكل بساطة أن تقوم بإرسال رسالة بها نشرات بريدية تحتوي علي محتوي جيد وعناوين مناسبة تتحدث عن المنتج او الخدمة المراد التسويق لها و على رابط الأفالييت الخاص بك.



بعدما تعرفنا علي مفهوم التسويق بالعمولة وانواعها وما هي أهم وسائل القيام بالتسويق بالعمولة جئنا لأهم نقطة  وهي



 أفضل الشركات أو المواقع التي تقدم برنامج او نظام التسويق بالعمولة لمنتجاتها أو خدماتها :



للعثور علي الشركات أو المواقع التى تقدم برنامج التسويق بالعمولة لمنتجاتها أو خدماتها يمكن البحث باستخدام “keyword + Affiliate Program” عبر محركات البحث كجوجل  بعد استبدال keyword بالكلمة المفتاحية المتعلقة بمجال التى تجد نفسك قادر علي القيام بتسويق فيه



 

و إليك قائمة بأفضل برامج التسويق بالعمولة العربية والأجنبية :



1- Asnad

شبكة أسناد الشبكة الاولي من نوعها لبيع المنتجات الرقيمة في العالم العربية وتوفّر للمسوّق الالكتروني عروضاً مغرية لتحقيق أرباح من خلال التسويق بالعمولة لموقع أسناد في إعلانات حسوب. كل ما عليك هو التسجيل واختيار العروض التي يوفرها أسناد والبدء بتحقيق الأرباح.



2- Cick bank



شبكة Click Bank الشبكة الاولي من نوعها لبيع المنتجات الرقيمة في العالم يعطي افضل عمولة قد تصل الى 75 % , ويقوم كليك بانك كل اسبوعين باصدار شيك لك اذا وصلت ارباحك لمبلغ معين تحدد انت اثناء التسجيل بالموقع.

3- Amazon Associates

أمازون هو أقدَم موقع للشراء عبر الأنترنت ويوفر الموقع  نظام العمولة (الشراكة) أو Amazon associates التي تمكنكُم من ربح نسبة معينة عن كل منتج تقوم ببعيه

4-  Jumia Affiliate



اشتراك برنامج جوميا للتسويق بالعمولة يتيح لك الحصول على عمولة عالية تصل إلى 11% على كل بيعة تأتي عن طريقك تختلف حسب انواع المنتجات فهناك منتجات يكون نسبة الارباح فيها 4% من قيمة المنتج وهناك انواع اخرى من المنتجات يكون الربح منها حوالى 5 او 7 او 10 % من قيمة المنتج.

5- Souq.com Affiliates



سوق دوت كوم هو أشهر موقع لبيع المنتجات في منطقة الشرق الأوسط،  يمكنك أن تكسب عمولة تصل إلى 10% في كل منتج يتم بيعه عن طريقك .




6-  Namshi Affiliate

يعتبر برنامج افلييت نمشي الذي يدفع لكل بيع من انجح برامج الافلييت التي تدفع لكل بيع وفي الحقيقة فهو يحقق افضل من البرامج التي تدفع لكل تسجيل، خاصة في دولة الامارات .

7-  Byat.Com للتوظيف

حيث ستدفع لك شركة بيت.كوم عمولة مالية مقابل كل باحث عن العمل أو كل صاحب عمل تقوم بإحالته إلينا.

8-  "هوتيلز كومبايند" Hotelscombined



هوتيلز كومبايند موقع رائد بمقارنة أسعار الفنادق. نظامنا يسمح للمستخدمين التحقق من أسعار الفنادق والتوافر في جميع مواقع السفر الكبيرة بأكثر من 40 لغة.

عن طريق نظام التسويق بالعمولة ستحصل 0.5 $ إلي 2$ مقابل كل زائر عن طريقك وليس مقابل الحجوزات 



9- جملون Jamalon

هو أكبر متجر إلكتروني لبيع الكتب على الإنترنت في الشرق الأوسط، يقدم أكثر من 9.5 مليون عنوان كتاب عربي و إنجليزي مع خدمة التوصيل للمنزل تحصل من خلال علي عمولة قد تصل إلى 25% بغض النظر عن الدولة التي حققت مبيعاتك منها.



إذا وجدت في التسويق بالعمولة ضلتك للربح عن طريق الإنترنت فإليكم بعض النصائح للتسويق بالعمولة