لقد حان الوقت لاستبدال بطارية الكمبيوتر المحمول بأخري جديدة

إذا كنت قد جربت كافة الحيل- من تعتيم الشاشة، وإغلاق البرامج من اجل إطالة عمر شحن البطارية أكثر وقت ممكن -ولكن لا زالت  البطارية الكمبيوتر المحمول الخاص بك سرعان ما ينفذ شحنها وتضطر لاعادة الشحن مرة اخري ، فربما قد يكون حان الوقت لاستبدال البطارية بأخري جديدة .



فقدرة البطارية مهما كانت جودتها تقل مع مرور الوقت علي الاحتفاظ بالشحن حتى وإن كنت تعتني بها بشكل دائم و مهما طال الوقت سوف يأتي الوقت الذي من بعده لا يمكنها الاحتفاظ بالشحن وحينها لابد من استبدالها باخري جديدة .



ولكي تعرف متي ينبغي استبدالها بوقت كافي حتي تخطط لشراء غيرها , يوفر لك نظام الويندوز خاصية توفر لك تقرير يساعدك في اكتشاف تفاصيل عن استخدام البطارية وحالتها وسعتها المتبقية حتي تتمكن من اتخاذ قراراك باستبدال البطارية في الوقت المناسب .



ولكن كيف نقوم بإنشاء هذا التقرير عن حالة البطارية في نظام التشغيل Windows ؟



Start >



Run >



اكتب CMD >



اكتب powercfg /batteryreport



ثم إذهب إلى المسار الذي سيظهر لك بعد رسالة "Battery life report saved to" لحفظ ملف باسم battery_report.html الذي يمكنك فتحه باي متصفح متوفر علي جهازك وهذا الملف عبارة عن تقرير عن حالة البطارية يوفر معلومات كافية عن استخدام البطارية وحالتها وسعتها المتبقية.



واهم المعلومات الذي تعنينا في هذا التقرير لمعرفة حالة البطارية وهل حان الوقت لاستبدالها ام لا هي :



Design Capacity: وهي كمية الطاقة التى يمكن حفظها لاستخدامها



Full Charge Capacity: وهي كمية الشحن الفعلية التي ستتمكن البطارية من تخزينها.



كلما كان الرقم أمام Full Charge Capacity أقل من الرقم أمام Design Capacity فهذا يعني انه عليك ان تخطط لشراء بطارية جديدة في اقرب وقت ممكن ..