7 عوامل مهمة لاختيار الاستضافة الأفضل لموقعك


نجاح اي موقع علي الإنترنت يعتمد علي مجموعة من عوامل لابد من مراعتها حتي ينجح  ومن أهم هذه العوامل هي اختيار الاستضافة الأفضل والمناسبة والملائمة لموقعك ، و عن اختيارك للاستضافة المناسبة لموقعك سنتناول في هذا الموضوع مجموعة من المعايير ينبغي مراعتها ووضعها في الاعتبار عند اختيارك للاستضافة المناسبة لموقعك .


1- سرعة



سرعة الموقع هو أحد  أهم العوامل لنجاح أي موقع والتى تؤخذ بعين الاعتبار من قبل جوجل عند تقييم أي موقع فكلما كان الموقع بطئ ويستغرق وقتا طويلا في تحميل الصفحات كلما كان تقيمه سلبي مما يؤخر ظهوره في نتائج البحث والعكس كلما كان أسرع في تحميل صفحاته ارتفع تقيمه مما أدي لظهور في النتائج الآولي في صفحات البحث لذا من المهم  اختيار استضافة التى توفر سيرفرات سريعة فكلما زادت سرعة السيرفر المستضاف عليه موقعك كلما زادت سرعة تحميل صفحات موقعك مما يؤدي بالنهاية لتقيم ايجابي يساعد في ظهورك في النتائج الأولي للبحث مما يعني زوار أكثر .



2- الأمن



تخيل إنك إنشئت موقع وبذلت مجهود وانفقت اموالا واستطعت جذب جمهور لا بأس به من الزوار وفي النهاية تم اختراق الموقع ولم تستطع استعادته بسبب أن استضافة ضعيفة لا تستخدم برمجيات قوية لحماية وأجهزة قوية في سيرفراتها ولا تقوم ولا توفر خدمة النسخ احتياطي للمواقع  لذا من مهم اختيار استضافة تراعي شروط أمان جيدا


3-الموثوقية



من أهم المعايير التى يجب مراعاتها عند اختيار اي الاستضافة هي ان تكون ذات مصداقية وثقة عالية حتي تضمن ان موقع مستمر وليست معرض للضياع بسبب افلاس الشركة او تركها مجال العمل فجاة لذا ينبغي ان تكون شركة عالمية وليست وسيطة و ان تكون خدمات الاستضافة هي نشاطها الرئيسي وليست نشاطا فرعيا وان تكون ردود فعل عملائها عن خدماتها جيدة . يمكن الحصول علي توصيات عن اي استضافة من خلال البحث عبر جوجل .


4- الدعم الفني



لا فائدة من ان تحصل علي استضافة ولكن لا تعرف كيف يمكنك استخدامها بالصورة الأمثل أو حتي كيف يمكنك حل المشاكل التى تواجهك لذا من أهم الخدمات التى يجب ان تتوفر في استضافة هي خدمة ما بعد البيع او ما يطلق عليه احيانا الدعم الفني.. من المهم ان تكون خدمة الدعم الفني 24 ساعة يوميا سبعة ايام في الاسبوع ... لا تتاخر في الرد عليك حيال اي مشكلة تواجهك ...


6- التكلفة



من المهم جدا دراسة ميزانيتك جدا ولا تضع معايير اختيار التكلفة المعيار الاساسي في اختيارك للاستضافة فقد تختار استضافة رخيصة وتخسر أموالك ومجهودك نتيجة استضافة رديئة بطيئة غير امنة لا توفر لك خدمة الدعم الفني المناسب  ... ولكن ليست كل استضافات مرتفعة الاسعار توفر خدمات ممتازة فهنالك استضافة جيدة جدا وعالمية واسعارها معقولة وتقدم خدمات ممتازة


7-احتياجاتك



قبل كل شيء، وأهم عامل يجب النظر فيه هو "احتياجاتك" وعليك ان تفكر مليا فيما تحتاج "قبل شراء استضافة " واختيار خطة المناسبة لاحتياجاتك حتي لا تدفع اموال في خدمات و أدوات لن تحتاجها .


خاتمة 



توفر العديد من شركات الاستضافة العالمية امكانية تجربة الاستضافة لفترة بمقابل وأحيانا بدون مقابل كما ان هناك من يوفر لك امكانية استعادة الأموال فإذا كنت غير متأكد من احتياجاتك جيدا يمكنك اختيار اي استضافة توفر لك تجربة الاستضافة او استعادة الأموال لتري ما هي حقيقة احتياجاتك ... فإذا وجدت ان الاستضافة مناسبة وملائمة وتوفر كافة المعايير التى تحدثنا عنها يمكنك الاستمرار او إن كان الأمر غير ذلك يمكنك الانتقال لأخري بأقل الخسائر الممكنة .


هناك أنواع العديد من شركات استضافة المواقع المناسبة والجيدة يمكنك الاختيار من بينها من أفضلها من وجهة نظري هي


جودادي (GoDaddy)

اي بيج (IPage)